القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل نص إلى المغرد السجين فدوى طوقان

 تحليل نص إلى المغرد السجين

للشاعرة فدوى طوقان

1 تمهيد

من أجَلٌّ الحقوق التي سعى الإنسان ولا يزال يسعى إلى تحقيقها في جميع المجالات هو الحق في الحرية، وفي المجال الأدبي تعتبر الحرية سبيلا للأبداع لأنها تمكن الأديب من الكتابة في مجالات لم يتطرق إليها كتاب آخرون، وبأنماط جديدة.

ومن أهم إنتاجات الحرية في هذا المجال ظهور شعر التفعيلة، الذي يعتبر ثورة على النمط العربي القديم، حيث تحرر الشاعر من معظم القيود التي تفترضها قصيدة الشعر العمودي.

2 دراسة العنوان

عنوان القصيدة من حيث تركيبه عبارة عن شبه جملة من حرف جر واسم مجرور ومضاف إليه.

ومن الناحية الدلالية فالمغرد صفة من الفعل غرّد، ويعني غناء العصافير، أما السجين فتعني الموجود في السجن والذي سلبت حريته. أما الحرف إلى فيجعلنا نتوقع أن النص رسالة من الشاعرة إلى شخص ما وصفته بالمغرد السجين.

3 تعريف الشاعرة

فدوى طوقان (1917 - 2003) من أهم شاعرات فلسطين في القرن العشرين من مدينة نابلس وهي من عائلة فلسطينية معروفة، وقد لقبت بشاعرة فلسطين، من مؤلفاتها: " وحدي مع الأيام"،" الليل والفرسان"،" على قمة الدنيا وحيدا"،"الرحلة الأصعب".

4 فرضية القراءة

من خلال العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن الشاعرة فدوى طوقان نظمت هذه القصيدة متحدثة عن صديقها الشاعر كمال ناصر، وهو في السجن، وهذه القصيدة هدية من الشاعرة إليه.

5 المعنى العام للقصيدة

تتحدث الشاعرة في هذه القصيدة عن الشاعر كمال ناصر المسجون في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وتدعوه إلى الاستمرار في الغناء وقول الشعر لكون القضبان ولو حبستجسد الشاعر إلا أنها لن تحبس صوته، وتبين ما لهذا الشعر من أثر في ازدهار ونمو الحياة، كما تبشر الشاعر بالنصر والحرية الرائعة.

6 المعجم

من خلال قراءتنا للنص يتضح أن معجمه ينقسم إلى حقلين دلاليين هما:

 حقل دال على الحرية، وتدل عليه ألفاظ هي: الحرية، الشمس، النور، المجد، غن، رحب الفضاء، الضياء، الزهو، العنفوان…

 حقل دال على السجن، وتدل عليه ألفاظ منها: السجين، انغلاق الرحاب، جدران، الدجى، العذاب، قضبان الحديد، انطباق الليل...

ونلاحظ أن الشاعرة استطاعت توظيف الحقلين للدلالة على معاناة الشاعر في السجن وأملها في تحرره وعودته لقول الشعر وغنائه.

7 الصور الشعرية

من الصور الشعرية الواردة في النص، ما يلي:

 المجاز في قولها: "زمان قد طواه الزمان"، فالزمان لا يقوم بفعل الطَّيِّ،

 الاستعارة في قولها: "طائري السجين" فقد استعارت لفظ طائر للدلالة على الشاعر بجامع الغناء.

8 الأساليب

وردت في القصيدة مجموعة من الأساليب البلاغية، ومنها:

 النداء: "يا طائري السجين".

● الأمر: "غن".

● النهي: "لا تبتئس".

● النفي: "لن تحجب الغناء عن سمعنا".

 النفي والاستثناء: "عزة لا تنال آلا مع النصر وفوز الكفاح".

9 لغة النص

استخدمت الشاعرة في هذا النص لغة سهلة وبسيطة لإيصال فكرتها ورسالتها الإنسانية، وهي لغة أدبية مجازية امتازت بوجود العديد من الصور الشعرية المتكررة خصوصا منها المجاز.

وقد اعتمدت الشاعرة كثيرا على الجمل الخبرية، غير أنها وظفت ثلاثة أساليب إنشائية هي: "النداء والأمر والنهي".

10 تركيب

بعد تحليلنا للنص يتضح لنا أن الشاعرة فدوى طوقان نظمت هذه القصيدة لمطالبة صديقها السجين بالاستمرار في قول الشعر وغنائه وذلك لمواجهة الظلم والظالم الذي وضعه في السجن، وقدوظفت الشاعرة معجما لغويا غنيا بالالفاظ الدالة على السجن والحرية، بالإضافة إلى العديد من الصور الشعرية التي تركزت بالضبط في المجاز ، أما اللغة فقد تميزت بالسهولة والبساطة.

تعليقات